دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
عبدالله شعبان
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
هـمـــوســــة
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
عبد العظيم شريف
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
شريف محمود شريف
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
عطاالله
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
احمد الفقي
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
admin
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
Shamis alnhar
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
أبوشهد
 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_right آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

  آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومريم
مشرف القسم الزراعى
مشرف القسم الزراعى
ابومريم


عدد المساهمات : 423
نقاط : 5532
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 14/08/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 12:25





آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة




الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وعلى آله وصحبه والشرفاء .

وبعد ، فقد تأملت عدّة مشاركات لإخواننا الكرام الأعضاء اشتمل مضمونها على توجيه سهام النقد الشديد إلى بعض المشايخ والدعاة .

ثم تأملت الردود والتفاعلات ، فوجدتها تتردد بين مُنافح ومتحامل .

فالمنافح اعتراه حب ( فلان ) من الناس حبًا شديدا حمله ذلك على التعصب المقيت لهذا الشيخ أو الداعية ، وبلا ريب تختلف دوافع هذا الحب والتعصب من شخص إلى شخص آخر، فتارة تكون بسبب أنه من جماعته أو بلده أو عشيرته، وكل هذه الدوافع باطلة ؛ لأن الحب يجب أن يكون لله وحده، وكما قال أبو حامد الغزالي صاحب (الإحياء): (وهذه عادة ضعفاء العقول، يعرفون الحق بالرجال لا الرجال بالحق).

ثم ينبري يدافع بشراسة عن ( فلان ) بغض النظر عن صحة ما ينافح به !! المهم والهدف عنده المنافحة بأي شيء ولو بالسب والتسفيه ولعن الطرف الآخر، وأبسط حجة يلقيها في وجه منتقد شيخه قوله: ( لحوم العلماء والدعاة مسمومة ) فهي كلمة حق أريد بها الباطل، فلحوم العلماء والدعاة مسمومة من الطعن في العرض والسب والشتم والتشهير، ولكن ليس لحومهم مسمومة من النقد البناء والنصيحة الخالصة، فيجب التفريق بين هذا وذاك.

وفي المقابل ترى المتحامل ـ أصلحه الله ـ وجد لغمز ولمز ( أحد المشايخ أو الدعاة ) مستقرا له في قلبه بسبب كره سابق في قلبه لـ ( فلان ) ، فيعمل كما يقال : ( من الحبة قبة ) ، فالغاية عنده تبرر له وسيلة الطعن، والعجيب أنه يجد لذلك من المبررات الشرعية في نفسه كالدفاع عن الدين وإنكار المنكر. ونسى هذا الحبيب أن إنكار المنكر له ضوابطه الشرعية ، والنصيحة لها أسلوبها الأمثل.

فهل تعلم أنه لا يجوز في إنكار المنكر التجاوز في الإنكار حد المنكر، فلو رأيت من يشرب خمرا من زجاجة ، فليس لك في الإنكار باليد إلا كسر الزجاجة ، فإن ضربته ، فقد وقعت في مخالفة شرعية .

ثم تخيل معي أيها الحبيب لو اجتمع المنافح مع المتحامل في حوار أو نقاش كيف يكون حالهما حينئذ؟!!!.

بلا ريب سيكون ( حوار طرشان ) ـ إن لم تكن مجزرة من السب والشتم واللعان ـ بمعنى أن كل من المتحاورين سيعتريه ( الطرش ) الوصفي ، فهو لا يعبأ بما يقوله الآخر بقدر ما يعبأ بما يقوله هو ، وهذا أشبه ما يكون بمنطق دكتاتورية فرعون التي وصفها الله تعالى في كتابه : { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ } (غافر:29) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (وصاحب الهوى يُعميه الهوى ويصمه، فلا يستحضر ما لله ورسوله في ذلك، ولا يطلبه، ولا يرضى لرضا الله ورسوله، ولا يغضب لغضب الله ورسوله. بل يرضى إذا حصل ما يرضاه بهواه، ويغضب إذا حصل ما يغضب له بهواه، ويكون مع ذلك معه شبهة دين). وقد نقل عن سلفنا الصالح قولهم: (احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه).

فأخرج من هذه المشاركة ويعتريني الحزن الشديد على حال الملتزمين ( الصحوة التي نعقد عليها آمال الأمة المنكوبة ) .

ومع تفشي هذه الظاهرة رأيت وجوب إسداء النصح لنفسي أولا ، ولأحبتي في الله ثانيا ، ويعلم الله أنني كنت أتمنى أن لا أكتب ذلك ولكن الساكت عن الحق شيطان أخرس، فأقول وبالله التوفيق:

أولا ـ كلمة من القـلب بين يديـك فأرجو قبـولها :

1 ـ يا أيها القارئ لهذه الكلمات لا تعجل في قراءتها ! فوالله لقد كتبت من أجلك من القلب وثق أن ما كان من القلب ذهب إلى القلب، فاصبر على تأملها لعلك تجدها في ميزان حسناتك يوم تلقى الله عز وجل.

2 ـ هذه الأسطر لا أقصد بها شخصا بعينه ، وإنما هي عامة لجميع الأحبة .

3 ـ من كتب هذه الأسطر كتبها بدافع الحب ، فاصطحب معك هذا المعنى أثناء القراءة وافتح لها قلبك ، وإن خالفت ما في نفسك فزنها بميزان عدلك الذي لا يعلم حقيقته إلا الله.

ثانيا ـ يجب التفريق بين ( النقد ) و( التجريح )، وبين ( النصيحة ) و ( الفضيحة )، وبين ( الصدع بالحق ) و ( التحامل ):

وهذا يجب أن ينتهجه المسلم بشكل عام مع جميع من حوله . ولكن لكوننا نقصد بهذه الرسالة صنف من الناس وهم ( العلماء والدعاة ) وجب علينا أولا طرح هذا السؤال : هل يجوز لنا نقد أو نصيحة أو الإنكار على العلماء والدعاة؟! .

الجواب : نعم يجوز ذلك بلا ريب ، فالعالم أو الداعية بشر من البشر يخطئ ويصيب، يعصي ويطيع وكما قال صلى الله عليه وسلم : (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد بإسناد صحيح من حديث أنس .

وقال الإمام مالك : كل منا يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر وأشار بيده إلى قبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

ونحن ( أهل السنة والجماعة ) ننكر أشد الإنكار على ما يعتقده المريد في شيخه الصوفي، فالشيخ الصوفي أول ما يلقن مريده من آداب هو (أن يكون بين يديه كما يكون الميت بين يد مغسله أي جسد بلا روح) ، وهكذا يدرب المريد حتى يؤول الأمر إلى منكرات عظيمة تصل لدرجة أن بعض الزنادقة من شيوخ الصوفية يغتصب زوجة المريد أمام المريد وهو لا يحرك ساكنا امتثالا لأمر الشيخ ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ .

فنحن لا نعتقد العصمة في أحد من الصحابة ، فكيف نعتقدها في العلماء والدعاة ؟!!.

ثالثا ـ وهنا يأتي السؤال الأهم : كيف يمكن أن يكون ( النصح أو النقد أو الإنكار ) على أهل العلم والدعاة؟!! وهل من ضوابط في ذلك؟!!

قلت : اعلم ـ وفقك الله للخير ـ أن هناك عدة أمور يجب أن يتحلى بها من تصدى لنقد أو نصح عالم قبل أن يقوم بذلك ، وهي :

1 ـ ( ملاحظة "مؤشر الإخلاص" في قلبك اتجاه النصيحة ) :

ويكون ذلك بوقوفك بنفسك على الدوافع الحقيقية التي حملتك على بذل هذه النصيحة، وهذه لن يقف على حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى ثم شخصك الكريم ؛ لأن ذلك محله القلب ، والقلب لا يطلع عليه إلا الله الذي { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ } (غافر:19) .

وللكشف عن حقيقة دوافعك من النصيحة ومراقبة مؤشر الإخلاص في قلبك أجب على هذه الأسئلة أولا قبل إسداء النصيحة:

س1 ـ هل أنت محب ( لفلان ) الذي تنصحه ؟!. فإن كنت تحبه فبشارة خير. وإن كان غير ذلك فأجب على ما يلي:

س2 ـ هل تمنيت أن يكفيك غيرك بذل هذه النصيحة؟!!. فإن قلت : نعم فبشارة خير. وإن كان غير ذلك فأجب على ما يلي:

س3 ـ هل أحزنك صدور ذلك من (فلان) أم سررت بذلك ووجدتها فرصة لنصحه؟!. فإن قلت : نعم فبشارة خير. وإن كان غير ذلك فأجب على ما يلي:

س4 ـ هل كنت تتمنى أن تكون نصيحتك في السر بينك وبينه ، ولكنك لم تجد إلى ذلك سبيلا؟!!. فإن قلت : نعم فبشارة خير. وإن كان غير ذلك فأجب على ما يلي:

س5 ـ هل لو فعلها أحب الناس إليك كنت ستنصحه بنفس الكيفية والأسلوب ؟!. فإن قلت : نعم فبشارة خير. وإن كان غير ذلك فإليك هذه المذكرات الهامة :

1 ـ الإخلاص شرط لقبول العمل الصالح ، فإن فقده فهو طالح ؛ لحديث عمر مرفوعا: ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى…) رواه الشيخان.

2 ـ صح من حديث أبي أُمامةَ مرفوعا: ( إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغى به وجهه ) رواه أبو داود والنسائي وغيرهما بإسناد جيد.

3 ـ هل تعلم أن علاج الإخلاص يكون بكسر حظوظ النفس ، وقطع الطمع عن الدنيا ، والتجرد للآخرة حتى يغلب ذلك على قلبك؟!.

4 ـ هل تعلم أنه قيل : (يا نفس اخلصي تتخلصي ) أي اخلصي لله تتخلصي من العذاب؟!.

5 ـ هل تعلم أن (رب عمل صغير يعظمه النية !! ورب عمل كبير تصغره النية) ؟!!.

يا أيها الحبيب يا من تريد بذل نصيحة لأحد العلماء أو الدعاة وتريد بها الخير استصحب معك هذه المعاني وأنت مقدم على نصيحة عالم أو نقده:

أ ـ ذكر أحد العلماء عند الإمام أحمد وكان متكئا من علة فاستوى جالسا وقال: ( لا ينبغي أن يذكر الصالحون فنتكئ )!!!!!.

ب ـ قال الترمذي : ( لم يسلم من الخطأ والغلط كبير أحد من الأئمة مع حفظهم ) فكيف بعلماء زماننا ودعاتنا، وكيف بي أنا وأنت أيها الناصح الكريم ؟!!.

جـ ـ يجب على الجميع استيعاب حقيقة لا بد منها ، وهي وقوع الخلاف من عهد الصحابة وحتى يرث الله الأرض ومن عليها؛ لأن الخلاف سنة الله في خلقه وأسبابه كثيرة.

د ـ الفتوى غير ملزمة لأحد إن ترجح لديه مخالفتها لدليل معلوم لديه ، ولكن عدم الطعن في صاحب الفتوى والتشنيع بشخصه ملزم للجميع.

2 ـ (أن تقدم بين يديك محبة المنصوح أولا) :

وإظهار الشفقة عليه في ثنايا نصحك له، أذكر أن أحدهم كان كلما خاطبني في رسائله قال لي : (أخي الحبيب فلان) ، فلما بدا له أن ينصحني في مسألة ما قال : ( الأخ فلان ) ، فتعجبت لذلك وقلت له: عجبا لك!! ما خاطبتني قط إلا وتقول: أخي الحبيب ، فلما كان أحوج ما يكون الكلام لذلك عند النصيحة جردت ( أخ ) من ياء المتكلم التي تتضمن معنى التلطف والقرب وذكرته بقول إبراهيم عليه السلام لأبيه الكافر: { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً} (مريم:42) وقول لقمان لابنه وهو ينصحه: { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ } (لقمان:17) ، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه الكافر أبي طالب : ( يا عماه ). فتأمل ـ رحمك الله ـ .

فمحبة العالم أو الداعية ليست للونه أو جنسه أو جماعته ، إنما لما يحمله من بقايا إرث النبوة وهو العلم الشرعي.

وقد تقول : أنا لا أحبه ؛ لأنه يفتي بالطامات ومتساهل !!.

فأقول لك : فأخبرني ـ وفقك الله ـ هل ما يفتي به باجتهاده أم بالتشهي ؟!!.

فإن قلت : باجتهاده .

فأقول لك ما قاله شيخ الإسلام: ( فأما الصديقون والشهداء والصالحون ، فليسوا بمعصومين، وهذا في الذنوب المحققة، وأما ما اجتهدوا فيه: فتارة يُصيبون وتارة يخطئون. فإذا اجتهدوا وأصابوا فلهم أجران. وإذا اجتهدوا وأخطئوا فلهم أجر على اجتهادهم، وخطؤهم مغفور لهم. وأهل الضلال يجعلون الخطأ والإثم متلازمين ، فتارة يغلون فيهم ويقولون: إنهم معصومون، وتارة يجفون عنهم ويقولون: إنهم باغون بالخطأ. وأهل العلم والإيمان: لا يعصمون ولا يؤثمون ).


والمرء يعجب من صغـيرة غيره ***أي امرئ إلا وفيه مقال


لسـنا نـرى من ليس فيه غميزة *** أي الرجال القائل الفعّال


وإن قلت : بل يفتي بالتشهي !!.

فأقول لك : وأين الدليل على ذلك ـ يرحمك الله ـ ؟!.

فإن قلت : مخالفته في فتواه النصوص الصريحة والصحيحة وجمهور أهل العلم؟!.

قلت لك : هل يلزم كل من تلبس بذلك أن تكون فتواه بالتشهي؟!.

يا أيها الحبيب إن العلم واسع ، وأسباب اختلاف العلماء قامت منذ الصدر الأول حتى يومنا هذا ، ولا يوجد أحد من أهل العلم ينكر وجود الخلاف في الفروع الفقهية ، فلا تضيق واسعا !! وعليك بقراءة كتاب ( رفع الملام عن الأئمة الأعلام ) و( مقدمة في أصول التفسير ) لابن تيمية ، حتى تقف على أسباب وحقيقة الخلاف بين أهل العلم حتى لا تنكر شيئا لا إنكار فيه ، أو تعطيه أكبر من حجمه.

أما إن قلت : لا أحبه ؛ لأنه متكبر .

فأقول لك : هذا إذا يدور في فلك الإيمان ؛ لأن الحب يكون لطاعة ، والبغض لمعصية، وإن ثبت أن فلانا من الدعاة من المتكبرين ، فحق لك بغضه في ذلك ، ولكن عليك الاحتراز من الخروج من البغض في الله إلى البغض لحظ النفس .

واعلم ـ وفقك الله للخير ـ أن بغضك له بسبب شرعي لا يسوغ لك التشنيع به والاسترسال في ذمه وتعنيفه في النصيحة، ولذلك إن لم تكن ممن يملك زمام رابطة الجأش ، فأنصحك بعدم نصحه حتى لا تنحرف النصيحة عن وجهتها الصحيحة ، فتتحامل فيها على المنصوح.

3 ـ (أن تــقـدم بيـن يـديـك إحســان الظــن) :

فإحسان الظن بالآخر والذهاب في ذلك إلى أبعد الحدود يجب أن يكون مطلقا لجميع المسلمين ، وأهل العلم والدعوة من باب أولى . كما قال الحق سبحانه وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } (الحجرات:12) .

وروى أبو هريرة مرفوعا: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) رواه الشيخان .

وروى المحاملي في "أماليه" عن عمر بن الخطاب قال : (لا تظنن بكلمة خرجت من فيّ امرئ مسلم سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا) .

وروى البيهقي في "الشعب" عن محمد بن سيرين قال : (إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا فإن لم تجد له عذرا فقل له عذر).

وعنه أيضا في "الشعب" عن جعفر بن محمد قال : (إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا ، فإن أصبته وإلا قل لعل له عذرا لا أعرفه).

وعنه أيضا في "الشعب" عن سعيد بن المسيب قال : (كتب إلى بعض إخواني من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ضع أمر أخيك على أحسنه ما لم يأتك ما يغلبك ولا تظنن بكلمة خرجت من امرئ مسلم شرا وأنت تجد له في الخير محملا).

فالواجب على من سمع مقالة أو فتوى أن يحملها المحمل الحسن بكل وسعه ، ويقول في نفسه: لعله يريد كذا أو كذا ، ولا يقصد كذا أو كذا، فيتأول كلام الآخر بكل السبل، خاصة إذا سبق لذهننا ماهية هذا الشخص من خلال قرائن الحال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومريم
مشرف القسم الزراعى
مشرف القسم الزراعى
ابومريم


عدد المساهمات : 423
نقاط : 5532
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 14/08/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 13:06


أصول النقد البناء... كيف تنقد !!؟

الحديث عن النقد البناء المثمر له اصوله التي يحتاجها كل احد منّا


حسبي ان اذكر تلك الابيات للامام الشافعي فهي من اشهر ماقيل في النصيحه

تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي

وجنِّبني النصيحة َ في الجماعهْ
فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ

من التوبيخِ لا أرضى استماعه
وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي

فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف محمود شريف
مهندس المنتدى
مهندس المنتدى
شريف محمود شريف


عدد المساهمات : 2957
نقاط : 7574
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 14:14

حاضر

يا حج

لى لقاء باذن الله

لكنها
كانت وجهة نظرى واردت عرضها


بعد عدم رد الاخوان على عتاب للاخوان
وموضوع الاخوان خط احمر وما شاكل

احبك فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://debarky.yoo7.com
زائر
زائر




 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 15:23

انا شايف عضو ينفع مشرف قسم المناقشات والحوارت

وياريت يسمحلى اضيف ميله

تسلم يابو مريم ابدعت



بجد روعه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20567
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق :  آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Jb12808104641

 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 15:40

شريف محمود شريف كتب:
حاضر

يا حج

لى لقاء باذن الله

لكنها
كانت وجهة نظرى واردت عرضها


بعد عدم رد الاخوان على عتاب للاخوان


وموضوع الاخوان خط احمر وما شاكل

احبك فى الله


*****************


اسمحلى يا شريف انت تدين نفسك بردك هذا ادانة انا لا ارضاها لك ابدا

بنى العزيز

هل تعمدت ان تكتب رأى الألبانى وانت تعلم كم هو مغاير للحقيقة وايضا كم سيكون ردة فعله سيئة على الكثير

سواء اخوان او غيرهم فقط لانهم لم يردوا على مواضيعك الخاصة بالاخوان
انت قلت وكررت انك تكتب ولا تبغى الا وجه الله وتجميع الناس لا تشتيتهم

ولقد كتبت .. فلما تنظر من الاخوان الرد ؟ ولما أسائك عدم ردهم ؟ ما دمت تبغى وجه الله وحده

والامر الثانى ان ما كتبته يفرق ولا يجمع يا شريف بالذات فى وقتنا هذا

اسمحلى يا شريف ياريتك تتريث قبل ان تعلن عن ردود افعالك

مع كل الود والتقدير لك وللجميع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الفقي
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
احمد الفقي


عدد المساهمات : 2467
نقاط : 9778
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا

 آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة    آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة I_icon_minitime2011-03-19, 16:44

صفا الروح كتب:
شريف محمود شريف كتب:
حاضر

يا حج

لى لقاء باذن الله

لكنها
كانت وجهة نظرى واردت عرضها


بعد عدم رد الاخوان على عتاب للاخوان


وموضوع الاخوان خط احمر وما شاكل

احبك فى الله


*****************


اسمحلى يا شريف انت تدين نفسك بردك هذا ادانة انا لا ارضاها لك ابدا

بنى العزيز

هل تعمدت ان تكتب رأى الألبانى وانت تعلم كم هو مغاير للحقيقة وايضا كم سيكون ردة فعله سيئة على الكثير

سواء اخوان او غيرهم فقط لانهم لم يردوا على مواضيعك الخاصة بالاخوان
انت قلت وكررت انك تكتب ولا تبغى الا وجه الله وتجميع الناس لا تشتيتهم

ولقد كتبت .. فلما تنظر من الاخوان الرد ؟ ولما أسائك عدم ردهم ؟ ما دمت تبغى وجه الله وحده

والامر الثانى ان ما كتبته يفرق ولا يجمع يا شريف بالذات فى وقتنا هذا

اسمحلى يا شريف ياريتك تتريث قبل ان تعلن عن ردود افعالك


مع كل الود والتقدير لك وللجميع









كنت حرد والله لنفس الرد ولكن سبقتني بها سعاده النائبه

اليوم لابد ان نجتمع علي كلمه سواء


واقسم بالله لكم كم انا سعيد اني استطعت ان اقول مالم اقل استطيع ان اقوله في زمن كممت فيه الافواه


حسبنا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب يجب استصحابها عند نقد الآخرين وخاصة العلماء والدعاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب المزاح...
» بعض ما آداب الدنيا
» آداب يوم الجمعه
» من آداب الحياة
» من آداب الدعاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: المنتدى العام :: جمعية شباب تغيير دبركى-
انتقل الى: