دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
عبدالله شعبان
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
هـمـــوســــة
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
عبد العظيم شريف
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
شريف محمود شريف
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
عطاالله
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
احمد الفقي
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
admin
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
Shamis alnhar
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
أبوشهد
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_rightيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Barيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-07-22, 06:13

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخوانى و أخواتى فى الله الكرام اعضاء وزوار ومشرفين ومحبين منتدى دبركى الغالى أهلا و سهلا و مرحبا بكم

فى البداية لا عطاء كل ذى حق حقه فكرة الموضوع جائتنى عبر رسالة من
أختنا (سلام الرجوب)الملقبة بهمسة فلسطين
وطلبت نشر موضوع على صورة حلقات متصلة على غرار موضوعاتها واختارت الموضوع ودلتنى عليه عبر رابط وبعد قراءة الموضوع وجدت انه هام جدا لكل مسلم ولكل بيت من بيوت الاسلام
بل انى أجد أنه موضوع من المفروض أن يعرفه كل مسلم موحد بالله عز و جل ,موضوع غاية فى الأهمية , بل هو الموضوع الأساسى فى حياة المسلم فعلا .

فى الوقت الذى وجدنا فيه الأصوات الصاخبة قد علت و ارتفع ضجيجها و أصبحت الساحة مليئة بالخزعبلات و المتطرفين الذين يدعون العلم -الا من رحم ربى - و انتشرت القنوات التليفزيونة التى تذيع الكليبات الماجنة أو برامج السحرة و المشعوذين .

و أصبح اليوم المسلم العادى فى حيرة من أمره يتسأل ما الفارق بين مذهب أهل السنة و الجماعة و غيره , و لماذا هذا التناقض و التناحر بين الطوائف المسلمة و المدعية للأسلام ,
و كثير كثير من الأسئلة التى قد لا يجد أغلبنا الأجابات الشافية الكافية عليها



وموضوعنا ببساطة شديدة عقيدة التوحيد و بيان ما يضادها أو ينقضها من الشرك الأكبر و الأصغر و التعطيل و البدع و غير ذلك .
وحيث ان
الدال على الخير كفاعله ,
فالموضوع ليس من افكارى ولا تأليفى فلست بعالم ولا امثل قطرة حبر على ورقة فى كتاب عالم من أهل العلم ولكنه نشر فى كتاب رائع يوزع مجانا فى المملكة العربية السعودية
للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية حفظه الله و رعاه
و لأن الكتاب رائع و سهل و بسيط و غزير المعلومات سأنقله حرفيا كما هو موجود على موقعه الأصلى ان شاء الله .علما بان الكتاب مزيل بأن الدال على الخير كفاعله وأن الكاتب اوصى باهدائه للغير جعله الله فى ميزان حسناته

و ان شاء الله سيكون النشر تباعا فى حلقات تحت نفس العنوان :يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها

و لأننى أحبكم فى الله و أحب لكم الخيراستجبت لطلب صاحبة الرسالة وبقدر الامكان سوف ننشر الكتاب على حلقات مبسطة للاستفادة الكاملة ان شاء الله تعالى
ولى رجاء وهو قراءة كل حلقة وعدم الرد حتى تكون متصلة وعدم الاستهانة بقراءة الحلقات لانها مفيدة جدا
وان أاعجبتكم الحلقات فأطمع فى دعاء بظاهر الغيب أن يشفى صاحبة الفكرة ويرزقها الذرية الصالحة
والدعاء لى ولوالدى بالمغفرة وأن يرزقنى وأمى وزوجتى حج بيته العظيم وأن يجعل أبنائى من حفظة كتابه الكريم

والموضوع منقول كما نشر فى أحد المنتديات العربية

على بركة الله بلا رياء أو سمعة

اليوم مع الحلقة الأولى وهى

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها1

المقدمة

الباب الأول مدخل لدراسة العقيدة

الباب الثاني معنى التوحيد وأنواعه

الباب الثالث في بيان الشرك والانحراف في حياة البشرية

الباب الرابع أقوال وأفعال تُنافي التوحيد أو تُنقصُه

الباب الخامس في بيان ما يجب اعتقاده في الرسول وأهل بيته وصحابته

الباب السادس البدع

عقيدة التوحيد
وبيان ما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر
والتعطيل والبدع وغير ذلك

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد :
فهذا كتاب في علم التوحيد ، وقد راعيت فيه الاختصار مع سهولة العبارة ، وقد اقتبسته من مصادر كثيرة من كتب أئمتنا الأعلام ، ولا سيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وكتب العلامة ابن القيم ، وكتب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وتلاميذه من أئمة هذه الدعوة المباركة ، ومما لا شك فيه أن علم العقيدة الإسلامية هو العلم الأساسي الذي تجدر العناية به تعلما وتعليما وعملا بموجبه ؛ لتكون الأعمال صحيحة مقبولة عند الله نافعة للعاملين ، خصوصا وأننا في زمان كثرت فيه التيارات المنحرفة ؛ تيار الإلحاد ، وتيار التصوف والرهبنة ، وتيار القبورية الوثنية ، وتيار البدع المخالفة للهدي النبوي ، وكلها تيارات خطيرة ما لم يكن المسلم مسلحا بسلاح العقيدة الصحيحة المرتكزة على الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة ، فإنه حري أن تجرفه تلك التيارات المضلة ؛ وهذا مما يستدعي العناية التامة بتعليم العقيدة الصحيحة لأبناء المسلمين من مصادرها الأصيلة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-18, 21:38

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 37


الفصل السادس في النهي عن سب الصحابة وأئمة الهدى


1 - النهي عن سب الصحابة :


من أصول أهل السنة والجماعة : سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله - صلى الله عليه

وسلم - كما وصفهم الله بذلك في قوله تعالى : والذين جاءُوا منْ بعْدهمْ يقُولُون ربنا اغْفرْ لنا

ولإخْواننا الذين سبقُونا بالْإيمان ولا تجْعلْ في قُلُوبنا غلا للذين آمنُوا ربنا إنك رءُوف رحيم .




وطاعة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : لا تسبُوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو

أنفق أحدكم مثل أُحُد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه .




ويتبرءون من طريقة الرافضة والخوارج الذين يسبون الصحابة - رضي الله عنهم - ويبغضونهم ،

ويجحدون فضائلهم ، ويكفرون أكثرهم .




وأهل السنة يقبلون ما جاء في الكتاب والسنة من فضائلهم ، ويعتقدون أنهم خير القرون ، كما قال

النبي - صلى الله عليه وسلم - : خيركم قرني ... الحديث .


ولما ذكر - صلى الله عليه وسلم - افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، وأنها في النار إلا واحدة

، وسألوه عن تلك الواحدة ، قال : هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي .


قال أبو زرعة - وهو أجل شيوخ الإمام مسلم - : إذا رأيت الرجل يتنقص امرأ من الصحابة ؛

فاعلم أنه زنديق ، وذلك أن القرآن حق ، والرسول حق ، وما جاء به حق ، وما أدى إلينا ذلك كله



إلا الصحابة ؛ فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسُنة ؛ فيكون الجرح به أليق ، والحكم عليه

بالزندقة والضلال أقوم وأحق .


قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين : من سب أحدا من الصحابة مُستحلا كفر ، وإن لم

يستحل فسق ، وعنه : يكفر مطلقا ، ومن فسقهم ، أو طعن في دينهم ، أو كفرهم كفر .


2 - النهي عن سب أئمة الهدى من علماء هذه الأمة :


يلي الصحابة في الفضيلة والكرامة والمنزلة : أئمة الهدى من التابعين وأتباعهم من القرون

المفضلة ، ومن جاء من بعدهم ممن تبع الصحابة بإحسان ، كما قال تعالى : والسابقُون الْأولُون

من الْمُهاجرين والْأنْصار والذين اتبعُوهُمْ بإحْسانٍ رضي اللهُ عنْهُمْ ورضُوا عنْهُ . . الآية .


فلا يجوزُ تنقصهم وسبهم ؛ لأنهم أعلام هدى ، فقد قال تعالى : ومنْ يُشاقق الرسُول منْ بعْد ما

تبين لهُ الْهُدى ويتبعْ غيْر سبيل الْمُؤْمنين نُوله ما تولى ونُصْله جهنم وساءتْ مصيرا .



قال شارح الطحاوية : ( فيجبُ على كل مسلم بعد مُوالاة الله ورسوله موالاة المؤمنين ، كما أطلق

القرآن ، خصوصا الذين هُم ورثة الأنبياء ، الذين جعلهم الله بمنزلة النجوم ، يُهتدى بهم في ظلمات

البر والبحر ، وقد أجمع المسلمون على هدايتهم ودرايتهم .


فإنهم خُلفاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - في أمته ، والمحيون لما مات من سنته ، فبهم قام

الكتاب وبه قاموا ، وبهم نطق الكتاب وبه نطقوا ، وكلهم متفقون اتفاقا يقينا على وجوب اتباع

الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولكن : إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه ،

فلا بد له في تركه من عذر ) .



وجماع الأعذار ثلاثة أصناف :


أحدها : عدم اعتقاده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله .

الثاني : عدم اعتقاده أنه أراد تلك المسألة بذلك القول .

الثالث : اعتقاده أن الحكم منسوخ .




فلهم الفضل علينا والمنة ؛ بالسبق وتبليغ ما أرسل به الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلينا ،

وإيضاح ما كان منه يخفى علينا ، فرضي الله عنهم وأرضاهم ربنا اغْفرْ لنا ولإخْواننا الذين سبقُونا

بالْإيمان ولا تجْعلْ في قُلُوبنا غلا للذين آمنُوا ربنا إنك رءُوف رحيم .





والحط من قدر العلماء بسبب وقوع الخطأ الاجتهادي من بعضهم هو من طريقة المبتدعة ، ومن

مُخططات أعداء الأمة ؛ للتشكيك في دين الإسلام ، ولإيقاع العداوة بين المسلمين ، ولأجل فصل

خلف الأمة عن سلفها ، وبث الفرقة بين الشباب والعلماء ، كما هو الواقع الآن ، فليتنبه لذلك

بعض الطلبة المبتدئين ؛ الذين يحطون من قدر الفقهاء ؛ ومن قدر الفقه الإسلامي ، ويزهدون في

دراسته ، والانتفاع بما فيه من حق وصواب ، فليعتزوا بفقههم ، وليحترموا علماءهم ؛ ولا ينخدعوا

بالدعايات المضللة والمغرضة . والله الموفق
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-19, 04:23


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 38


الباب السادس البدع


ويتضمن الفصول التالية :

الفصل الأول : تعريف البدعة - أنواعها - أحكامها .

الفصل الثاني : ظهور البدع في حياة المسلمين ، والأسباب التي أدت إليها .

الفصل الثالث : موقف الأمة الإسلامية من المبتدعة ، ومنهج أهل السنة والجماعة في الرد عليهم .

الفصل الرابع : في الكلام على نماذج من البدع المعاصرة وهي :

1 - الاحتفال بالمولد النبوي .

2 - التبرك بالأماكن والآثار والأموات ، ونحو ذلك .

3 - البدع في مجال العبادات والتقرب إلى الله .




الفصل الأول تعريف البدعة ، أنواعها وأحكامها



1 - تعريفها : البدعة في اللغة :


مأخوذة من البدْع ، وهو الاختراع على غير مثال سابق ، ومنه قوله تعالى : بديعُ السماوات

والْأرْض .

أي مخترعها على غير مثال سابق ، قوله تعالى : قُلْ ما كُنْتُ بدْعا من الرُسُل .

أي : ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد ، بل تقدمني كثير من الرسل .

ويقال : ابتدع فلان بدعة ، يعني : ابتدأ طريقة لم يسبق إليها .

والابتداع على قسمين :

ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة ، وهذا مباح ؛ لأن الأصل في العادات الإباحة .

وابتداع في الدين ، وهذا مُحرم ؛ لأن الأصل فيه التوقيف ، قال - صلى الله عليه وسلم - : من

أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .



2 - أنواع البدع :


البدعة في الدين نوعان :

النوع الأول : بدعة قولية اعتقادية ، كمقالات الجهمية والمعتزلة والرافضة ، وسائر الفرق الضالة

، واعتقاداتهم .

النوع الثاني : بدعة في العبادات ، كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها ، وهي أقسام :

القسم الأول : ما يكون في أصل العبادة : بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع ، كأن يحدث

صلاة غير مشروعة أو صياما غير مشروع أصلا ، أو أعيادا غير مشروعة كأعياد الموالد

وغيرها .

القسم الثاني : ما يكون من الزيادة في العبادة المشروعة ، كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة

الظهر أو العصر مثلا .


القسم الثالث : ما يكون في صفة أداء العبادة المشروعة ؛ بأن يؤديها على صفة غير مشروعة ،

وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مُطربة ، وكالتشديد على النفس في العبادات إلى

حد يخرج عن سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .


القسم الرابع : ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع ، كتخصيص يوم

النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام ، فإن أصل الصيام والقيام مشروع ، ولكن تخصيصه بوقت

من الأوقات يحتاج إلى دليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-20, 03:03


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 39


3 - حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها :


كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : وإياكم ومحدثات

الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وقوله - صلى الله عليه وسلم - : من أحدث في


أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد فدل الحديثان

على أن كل محدث في الدين فهو بدعة ، وكل بدعة ضلالة مردودة ، ومعنى ذلك أن البدع في

العبادات والاعتقادات محرمة ، ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة ، فمنها ما هو كفر

صراح ، كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها ، وتقديم الذبائح والنذور لها ، ودعاء أصحابها

والاستغاثة بهم ، وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة . ومنها ما هو من وسائل الشرك ، كالبناء على

القبور والصلاة والدعاء عندها ، ومنها ما هو فسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدرية والمرجئة

في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية ، ومنها ما هو معصية كبدعة التبتل والصيام قائما



في الشمس ، والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع .



تنبيه :

من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقوله - صلى الله عليه وسلم - :

فإن كل بدعة ضلالة لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - حكم على البدع كلها بأنها ضلالة ،

وهذا يقول : ليس كل بدعة ضلالة ؛ بل هناك بدعة حسنة . قال الحافظُ ابنُ رجب في شرح

الأربعين : ( فقوله - صلى الله عليه وسلم - : كل بدعة ضلالة من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء

، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله - صلى الله عليه وسلم - : من أحدث في

أمرنا ما ليس منه فهو رد ، فكل من أحدث شيئا ونسبهُ إلى الدين ، ولم يكن له أصل من الدين

يرجع إليه فهو ضلالة ، والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات ، أو الأعمال أو

الأقوال الظاهرة والباطنة ) انتهى .




وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر - رضي الله عنه - في صلاة التراويح :

نعمت البدعة هذه .


وقالوا أيضا : إنها أُحدثت أشياء لم يستنكرها السلف ، مثل جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة


الحديث وتدوينه .


والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع ، فليست مُحدثة ، وقول عمر : ( نعمت

البدعة ) يريدُ البدعة اللغوية لا الشرعية ، فما كان له أصل في الشرع يُرجعُ إليه ، إذا قيل : إنه

بدعة ، فهو بدعة لغة لا شرعا ؛ لأن البدعة شرعا : ما ليس له أصل في الشرع . وجمع القرآن

في كتاب واحد له أصل في الشرع ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يأمر بكتابة القرآن ،

لكن كان مكتوبا متفرقا ، فجمعه الصحابة - رضي الله عنهم - في مصحف واحد حفظا له .




والتراويح قد صلاها النبي - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه ليالي ، وتخلف عنهم في الأخير

خشية أن تفرض عليهم ، واستمر الصحابةُ - رضي الله عنهم - يصلونها أوزاعا متفرقين في حياة

النبي - صلى الله عليه وسلم - وبعد وفاته ، إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -

على إمام واحد كما كانوا خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - وليس هذا بدعة في الدين .




وكتابةُ الحديث أيضا لها أصل في الشرع ، فقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكتابة بعض

الأحاديث لبعض أصحابه ؛ لما طلب منه ذلك ، وكان أبو هريرة - رضي الله عنه - يكتب الحديث

في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده : خشية أن


يختلط بالقرآن ما ليس منه ، فلما تُوفي - صلى الله عليه وسلم - انتفى هذا المحذور ؛ لأن القرآن

قد تكامل ، وضبط قبل وفاته - صلى الله عليه وسلم - فدون المسلمون الحديث بعد ذلك حفظا له

من الضياع ، فجزاهُمُ الله عن الإسلام والمسلمين خيرا ؛ حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم -

صلى الله عليه وسلم - من الضياع وعبث العابثين .


الفصل الثاني ظهور البدع في حياة المسلمين والأسباب التي أدت إليها


1 - ظهور البدع في حياة المسلمين ، وتحته مسألتان :


المسألة الأولى : وقت ظهور البدع :


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - واعلم أن عامة البدع المتعلقة بالعلوم والعبادات إنما وقع

في الأمة في أواخر عهد الخلفاء الراشدين ، كما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال

: من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وأول بدعة

ظهرت : بدعةُ القدر ، وبدعة الإرجاء ، وبدعة التشيع والخوارج ، ولما حدثت الفرقة بعد مقتل

عثمان ظهرت بدعة الحرورية ، ثم في أواخر عصر الصحابة حدثت القدرية في آخر عصر ابن

عمر وابن عباس وجابر وأمثالهم من الصحابة - رضي الله عنهم - وحدثت المرجئة قريبا من ذلك

، وأما الجهمية فإنما حدثوا في أواخر عصر التابعين بعد موت عمر بن عبد العزيز ، وقد روي

أنه أنذر بهم ، وكان ظهور جهم بخُراسان في خلافة هشام بن عبد الملك .


هذه البدع ظهرت في القرن الثاني ، والصحابةُ موجودون ، وقد أنكروا على أهلها ، ثم ظهرت

بدعة الاعتزال ، وحدثت الفتن بين المسلمين ، وظهر اختلاف الآراء والميل إلى البدع والأهواء ،

وظهرت بدعة التصوف ، وبدعة البناء على القبور بعد القرون المفضلة ، وهكذا كلما تأخر الوقت

زادت البدع وتنوعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-25, 22:12

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40


المسألة الثانية : مكان ظهور البدع :


تختلف البلدان الإسلامية في ظهور البدع فيها ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( فإن الأمصار

الكبار التي سكنها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخرج منها العلمُ والإيمان خمسة :

الحرمان ، والعراقان ، والشام ، منها خرج القرآن والحديث ، والفقه والعبادة ، وما يتبع ذلك من

أمور الإسلام ، وخرج من هذه الأمصار بدع أصولية ، غير المدينة النبوية ، فالكوفة خرج منها


التشيع والإرجاء ، وانتشر بعد ذلك في غيرها ، والبصرة خرج منها القدر والاعتزال والنسك

الفاسد ، وانتشر بعد ذلك في غيرها ، والشام كان بها النصب والقدر ، وأما التجهم فإنما ظهر ف


ي ناحية خراسان ، وهو شر البدع .



وكان ظهور البدع بحسب البعد عن الدار النبوية ، فلما حدثت الفرقة بعد مقتل عثمان ظهرت بدعة

الحرورية ، وأما المدينة النبوية فكانت سليمة من ظهور هذه البدع ، وإن كان بها من هو مضمر

لذلك ، فكان عندهم مهانا مذموما ، إذ كان بها قوم من القدرية وغيرهم ، ولكن كانوا مقهورين


ذليلين ، بخلاف التشيع والإرجاء في الكوفة ، والاعتزال وبدع النساك بالبصرة ، والنصب بالشام ،

فإنه كان ظاهرا ، وقد ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الدجال لا يدخلها ،

ولم يزل العلم والإيمان ظاهرا إلى زمن أصحاب مالك ، وهم من أهل القرن الرابع ) .





فأما العصور الثلاثة المفضلة فلم يكن فيها بالمدينة النبوية بدعة ظاهرة البتة ، ولا خرج منها بدعة

في أصول الدين البتة ، كما خرج من سائر الأمصار .






2 - الأسباب التي أدت إلى ظهور البدع :



مما لا شك فيه أن الاعتصام بالكتاب والسنة فيه منجاة من الوقوع في البدع والضلال ، قال تعالى


: وأن هذا صراطي مُسْتقيما فاتبعُوهُ ولا تتبعُوا السُبُل فتفرق بكُمْ عنْ سبيله .


وقد وضح ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : خط

لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطا فقال : هذا سبيل الله ، ثم خط خطوطا عن يمينه ،

وعن شماله ثم قال : وهذه سُبُل ، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ، ثم تلا : وأن هذا

صراطي مُسْتقيما فاتبعُوهُ ولا تتبعُوا السُبُل فتفرق بكُمْ عنْ سبيله ذلكُمْ وصاكُمْ به لعلكُمْ تتقُون .




فمن أعرض عن الكتاب والسنة ؛ تنازعته الطرق المضللة ، والبدع المحدثة .


فالأسباب التي أدت إلى ظهور البدع تتلخص في الأمور التالية : الجهلُ بأحكام الدين ، اتباع

الهوى ، التعصب للآراء والأشخاص ، التشبه بالكفار وتقليدهم ، ونتناول هذه الأسباب بشيء من


التفصيل :




أ - الجهل بأحكام الدين :

كلما امتد الزمن ، وبعُد الناس عن آثار الرسالة ؛ قل العلمُ وفشا الجهل ، كما أخبر بذلك النبي -

صلى الله عليه وسلم - بقوله : من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا وقوله : إن الله لا يقبضُ العلم

انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبضُ العلم بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يُبْق عالما اتخذ الناس

رءوسا جُهالا ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا .

فلا يُقاومُ البدع إلا العلم والعلماء ، فإذا فُقد العلم والعلماء أتيحت الفرصة للبدع أن تظهر وتنتشر ،

ولأهلها أن ينشطوا .




ب - اتباع الهوى :

من أعرض عن الكتاب والسنة اتبع هواه ، كما قال تعالى : فإنْ لمْ يسْتجيبُوا لك فاعْلمْ أنما يتبعُون

أهْواءهُمْ ومنْ أضلُ ممن اتبع هواهُ بغيْر هُدى من الله .


وقال تعالى : أفرأيْت من اتخذ إلههُ هواهُ وأضلهُ اللهُ على علْمٍ وختم على سمْعه وقلْبه وجعل على

بصره غشاوة فمنْ يهْديه منْ بعْد الله .


والبدع إنما هي نسيجُ الهوى المتبع .




ج - التعصب للآراء والرجال :

التعصب للآراء والرجال يحول بين المرء واتباع الدليل ، ومعرفة الحق ، قال تعالى : وإذا قيل

لهُمُ اتبعُوا ما أنْزل اللهُ قالُوا بلْ نتبعُ ما ألْفيْنا عليْه آباءنا .


وهذا هو الشأن في المتعصبين اليوم من بعض أتباع المذاهب الصوفية والقبوريين ، إذا دُعوا إلى

اتباع الكتاب والسنة ، ونبذ ما هُم عليه مما يُخالفهما ؛ احتجوا بمذاهبهم ، ومشائخهم وآبائهم

وأجدادهم .




د - التشبه بالكفار :

وهو من أشد ما يوقع في البدع ، كما في حديث أبي واقد الليثي قال : خرجنا مع رسول الله -

صلى الله عليه وسلم - إلى حُنين ، ونحن حدثاء عهد بكفر ، وللمشركين سدرة يعكفون عندها

وينوطون بها أسلحتهم ، يقال لها : ذاتُ أنواط ، فمررنا بسدرة فقلنا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات


أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الله أكبر ، إنها السنن ! قلتم

- والذي نفسي بيده - كما قالت بنو إسرائيل لموسى : اجْعلْ لنا إلها كما لهُمْ آلهة قال إنكُمْ قوْم

تجْهلُون لتركبُن سُنن من قبلكم .

ففي هذا الحديث : أن التشبه بالكفار هو الذي حمل بني إسرائيل أن يطلبوا هذا الطلب القبيح ،

وهو أن يجعل لهم آلهة يعبدونها ، وهو الذي حمل بعض أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -

أن يسألوه أن يجعل لهم شجرة يتبركون بها من دون الله ، وهذا نفس الواقع اليوم ، فإن غالب

الناس من المسلمين قلدوا الكفار في عمل البدع والشركيات ، كأعياد الموالد ، وإقامة الأيام

والأسابيع لأعمال مخصصة ، والاحتفال بالمناسبات الدينية والذكريات ، وإقامة التماثيل ، والنصب


التذكارية ، وإقامة المآتم ، وبدع الجنائز ، والبناء على القبور ، وغير ذلك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-25, 22:15

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 41



الفصل الثالث موقف الأمة الإسلامية من المبتدعة ومنهج أهل السنة والجماعة في الرد عليهم




1 - موقف أهل السُنة والجماعة من المبتدعة :


ما زال أهل السنة والجماعة يردون على المبتدعة ، ويُنكرون عليهم بدعهم ، ويمنعونهم من

مزاولتها ، وإليك نماذج من ذلك :




( أ ) عن أم الدرداء قالت : ( دخل علي أبو الدرداء مُغضبا ، فقُلتُ له : ما لك ؟ فقال : والله ما

أعرفُ فيهم شيئا من أمر محمد إلا أنهم يصلون جميعا .




( ب ) عن عمر بن يحيى قال : ( سمعتُ أبي يُحدثُ عن أبيه قال : كنا نجلسُ على باب عبد الله

بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ،


فقال : أخرج عليكُم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قُمنا إليه

جميعا ، فقال : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرتُهُ ، ولم أر - والحمد لله

- إلا خيرا ، قال : وما هو ؟ قال : إن عشْت فستراه ، قال : رأيتُ في المسجد قوما حلقا جلوسا

ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى فيقولُ : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ،

فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، فيقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟

فقال : ما قلتُ لهم شيئا انتظار رأيك ، أو انتظار أمرك ، قال : أفلا أمرتهُم أن يعدوا سيئاتهم ،

وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟


ثم مضى ومضينا معه ؛ حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم فقال : ما هذا الذي أراكم

تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حصى نعدُ به التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ، قال :

فعدوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ، ما أسرع

هلكتكم ، هؤلاء أصحابه متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تُكسر ، والذي نفسي بيده : إنكم

لعلى ملةٍ هي أهدى من ملة محمد ، أو مُفتتحو باب ضلالة . قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما

أردنا إلا الخير ، قال : وكم مريد للخير لن يُصيبه ! إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدثنا

أن قوما يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، وايمُ الله لا أدري لعل أكثرهم منكُم . ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج .





( ج ) جاء رجل إلى الإمام مالك بن أنس - رحمه الله - فقال : من أين أُحْرمُ ؟ فقال : من الميقات


الذي وقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأحرم منه ، فقال الرجل : فإن أحرمتُ من أبعد

منه ، فقال مالك : لا أرى ذلك ، فقال : ما تكرهُ من ذلك ، قال : أكره عليك الفتنة ، قال : وأي

فتنة في ازدياد الخير ؟ فقال مالك : فإن الله تعالى يقول : فلْيحْذر الذين يُخالفُون عنْ أمْره أنْ


تُصيبهُمْ فتْنة أوْ يُصيبهُمْ عذاب أليم .


وأي فتنة أعظم من أنك خُصصْت بفضل لم يُختص به رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ !

هذا نموذج ، ولا زال العلماءُ يُنكرون على المبتدعة في كل عصر ، والحمد لله .





2 - منهج أهل السنة والجماعة في الرد على أهل البدع :


منهجهم في ذلك مبني على الكتاب والسنة ، وهو المنهج المقنع المفحم ، حيث يوردون شبه

المبتدعة وينقضونها ، ويستدلون بالكتاب والسنة على وجوب التمسك بالسنن ، والنهي عن البدع

والمحدثات ، وقد ألفوا المؤلفات الكثيرة في ذلك ، وردُوا في كتب العقائد على الشيعة والخوارج

والجهمية والمعتزلة والأشاعرة ، في مقالاتهم المبتدعة في أصول الإيمان والعقيدة ، وألفوا كتبا

خاصة في ذلك ، كما ألف الإمام أحمد كتاب الرد على الجهمية ، وألف غيره من الأئمة في ذلك

كعثمان بن سعيد الدارمي ، وكما في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، والشيخ محمد

بن عبد الوهاب ، وغيرهم ، من الرد على تلك الفرق ، وعلى القبورية والصوفية ، وأما الكتب

الخاصة في الرد على أهل البدع ، فهي كثيرة ، منها على سبيل المثال من الكتب القديمة :





1 - كتاب الاعتصام للإمام الشاطبي .

2 - كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية ، فقد استغرق الرد على المبتدعة

جزءا كبيرا منه .


3 - كتاب إنكار الحوادث والبدع لابن وضاح .

4 - كتاب الحوادث والبدع للطرطوشي .

5 - كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة .





ومن الكتب العصرية :

1 - كتاب الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ .

2 - كتاب السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات للشيخ محمد بن أحمد الشقيري

الحوامدي .

3 - رسالة التحذير من البدع للشيخ عبد العزيز بن باز .




ولا يزالُ علماء المسلمين - والحمد لله - يُنكرون البدع ويردون على المبتدعة من خلال الصحف

والمجلات والإذاعات وخطب الجُمع والندوات والمحاضرات ، مما له كبير الأثر في توعية

المسلمين ، والقضاء على البدع ، وقمع المبتدعين .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-25, 22:25

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 42



الفصل الرابع في بيان نماذج من البدع المعاصرة




وهي :

1 - الاحتفال بالمولد النبوي .

2 - التبرك بالأماكن والآثار والأموات ونحو ذلك .

3 - البدع في مجال العبادات والتقرب إلى الله .

البدع المعاصرة كثيرة ؛ بحكم تأخر الزمن ، وقلة العلم ، وكثرة الدعاة إلى البدع والمخالفات ،

وسريان التشبه بالكفار في عاداتهم وطقوسهم ؛ مصداقا لقوله - صلى الله عليه وسلم - : لتتبعُن

سنن من كان قبلكم .




1 - الاحتفال بمناسبة المولد النبوي :


وهو تشبه بالنصارى في عمل ما يسمى بالاحتفال بمولد المسيح ، فيحتفل جهلةُ المسلمين ، أو

العلماء المضلون في ربيع الأول أو في غيره من كل سنة بمناسبة مولد الرسول محمد - صلى الله

عليه وسلم - . فمنهم من يقيم هذا الاحتفال في المساجد ، ومنهم من يقيمه في البيوت ، أو الأمكنة

المعدة لذلك ، ويحضُرُ جموع كثيرة من دهماء الناس وعوامهم ، يعملون ذلك تشبها بالنصارى في

ابتداعهم الاحتفال بمولد المسيح - عليه السلام - والغالبُ أن هذا الاحتفال علاوة على كونه بدعة

، وتشبها بالنصارى ، لا يخلو من وجود الشركيات والمنكرات ، كإنشاد القصائد التي فيها الغلو

في حق الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى درجة دعائه من دون الله ، والاستغاثة به ، وقد نهى

النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الغُلو في مدحه فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن

مريم ؛ إنما أنا عبد ، فقولوا : عبد الله ورسوله . وقد يصحب هذا الاحتفال اختلاط بين الرجال

والنساء وفساد الأخلاق وظهور المسكرات وغير ذلك .




الإطراءُ معناه : الغُلُو في المدح ، وربما يعتقدون أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحضُرُ

احتفالاتهم ، ومن المنكرات التي تصاحب هذه الاحتفالات : الأناشيد الجماعية المنغمة وضربُ

الطبول ، وغيرُ ذلك من عمل الأذكار الصوفية المبتدعة ، وقد يكون فيه اختلاط بين الرجال

والنساء ، مما يُسبب الفتنة ، ويجر إلى الوقوع في الفواحش ، وحتى لو خلا هذا الاحتفال من هذه

المحاذير ، واقتصر على الاجتماع وتناول الطعام ، وإظهار الفرح - كما يقولون - فإنه بدعة

محدثة وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وأيضا هو وسيلة على أن يتطور ، ويحصل فيه ما

يحصل في الاحتفالات الأخرى من المنكرات .





وقلنا : إنه بدعة ؛ لأنه لا أصل له في الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح والقرون المفضلة ،

وإنما حدث متأخرا بعد القرن الرابع الهجري ، أحدثه الفاطميون الشيعة ، قال الإمام أبو حفص

تاج الدين الفاكهاني - رحمه الله - : ( أما بعدُ : فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عن

الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول ، ويسمونه المولد ، هل له أصل في الدين

، وقصدوا الجواب عن ذلك مبينا ، والإيضاح عنه معينا ، فقلت - وبالله التوفيق - :


لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ، ولا يُنقلُ عملُه عن أحد من علماء الأمة ، الذين هم

القدوة في الدين ، المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفس اغتنى

بها الأكالون ) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( وكذلك ما يحدثه بعض الناس ، إما مضاهاة

للنصارى في ميلاد عيسى - عليه السلام - وإما محبة للنبي - صلى الله عليه وسلم - وتعظيما ...

من اتخاذ مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - عيدا ، مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم

يفعله السلف ، ولو كان هذا خيرا محضا ، أو راجحا لكان السلفُ - رضي الله عنهم - أحق به منا

، فإنهم كانوا أشد محبة للنبي - صلى الله عليه وسلم - وتعظيما له منا ، وهم على الخير أحرص ،

وإنما كان محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته ، واتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا ، ونشر ما

بُعث به ، والجهادُ على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين

والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ) ... انتهى ببعض اختصار .


وقد أُلف في إنكار هذه البدعة كتب ورسائل قديمة وحديثة ، وهو علاوة على كونه بدعة وتشبها ،

فإنه يجرُ إلى إقامة موالد أخرى كموالد الأولياء والمشائخ والزعماء ؛ فيفتح أبواب شرٍ كثيرة .



2 - التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتا :


من البدع المحدثة : التبرك بالمخلوقين ، وهو لون من ألوان الوثنية ، وشبكة يصطاد بها المرتزقة

أموال السذج من الناس ، والتبرك : طلب البركة ، وهي : ثبوت الخير في الشيء وزيادته ،

وطلبُ ثبوت الخير وزيادته إنما يكونُ ممن يملك ذلك ويقدر عليه ، وهو الله سبحانه ، فهو الذي

ينزل البركة ويثبتها ، أما المخلوق فإنه لا يقدر على منح البركة وإيجادها ، ولا على إبقائها

وتثبيتها ، فالتبرك بالأماكن والآثار والأشخاص - أحياء وأمواتا - لا يجوز ؛ لأنه إما شرك ، إن

اعتقد أن ذلك الشيء يمنحُ البركة ، أو وسيلة إلى الشرك إن اعتقد أن زيارته وملامسته والتمسح به

سبب لحصولها من الله .


وأما ما كان الصحابة يفعلونه من التبرك بشعر النبي - صلى الله عليه وسلم - وريقه وما انفصل

من جسمه - صلى الله عليه وسلم - خاصة كما تقدم ( في صفحة 183 ) ؛ فذلك خاص به - صلى

الله عليه وسلم - ولم يكن الصحابة يتبركون بحجرته وقبره بعد موته ، ولا كانوا يقصدون الأماكن

التي صلى فيها أو جلس فيها ؛ ليتبركوا بها ، وكذلك مقامات الأولياء من باب أولى ، ولم يكونوا

يتبركون بالأشخاص الصالحين ، كأبي بكر وعمر وغيرهما من أفاضل الصحابة ، لا في الحياة

ولا بعد الموت ، ولم يكونوا يذهبون إلى غار حراء ليصلوا فيه أو يدعوا ، ولم يكونوا يذهبون إلى

الطور الذي كلم الله عليه موسى ليصلوا فيه ويدعوا ، أو إلى غير هذه الأمكنة من الجبال التي

يُقالُ إن فيها مقامات الأنبياء أو غيرهم ، ولا إلى مشهد مبني على أثر نبي من الأنبياء .





وأيضا فإن المكان الذي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي فيه بالمدينة النبوية دائما لم يكن

أحد من السلف يستلمه ولا يُقبلُه ، ولا الموضع الذي صلى فيه بمكة وغيرها ، فإذا كان الموضع

الذي كان يطؤه - صلى الله عليه وسلم - بقدميه الكريمتين ، ويُصلي عليه ، لم يشرع لأمته التمسح

به ولا تقبيله ، فكيف بما يقال إن غيره صلى فيه أو نام عليه ؟ فتقبيل شيء من ذلك والتمسح به قد

علم العلماء بالاضطرار من دين الإسلام : أن هذا ليس من شريعته - صلى الله عليه وسلم -
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-25, 22:30

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 43



- البدع في مجال العبادات والتقرب إلى الله :


البدع التي أحدثت في مجال العبادات في هذا الزمان كثيرة ، والأصل في العبادات التوقيف ، فلا

يشرعُ شيء منها إلا بدليل ، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعة ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - :

من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .




والعبادات التي تمارس الآن ولا دليل عليها كثيرة جدا ، منها :



الجهر بالنية للصلاة : بأن يقول : نويت أن أصلي لله كذا وكذا ، وهذه بدعة ؛ لأنه ليس من سنة

النبي - صلى الله عليه وسلم - ولأن الله تعالى يقول : قُلْ أتُعلمُون الله بدينكُمْ واللهُ يعْلمُ ما في

السماوات وما في الْأرْض واللهُ بكُل شيْءٍ عليم .


والنية محلها القلب ، فهي عمل قلبي لا عمل لساني .



ومنها : الذكر الجماعي بعد الصلاة ؛ لأن المشروع أن كل شخص يقول الذكر الوارد منفردا .




ومنها : طلب قراءة الفاتحة في المناسبات ، وبعد الدعاء ، وللأموات .


ومنها : إقامة المآتم على الأموات ، وصناعة الأطعمة واستئجار المقرئين ، يزعمون أن ذلك من


باب العزاء ، أو أن ذلك ينفع الميت ، وكل ذلك بدع لا أصل لها ، وآصار وأغلال ما أنزل الله بها

من سلطان .


ومنها : الاحتفال بالمناسبات الدينية ، كمناسبة الإسراء والمعراج ، ومناسبة الهجرة النبوية ، وهذا

الاحتفال بتلك المناسبات لا أصل له في الشرع .



ومن ذلك : ما يفعل في شهر رجب ، وما يفعل فيه من العبادات الخاصة به ، كالتطوع بالصلاة

والصيام فيه خاصة ، فإنه لا ميزة له على غيره من الشهور ، لا في الصيام والصلاة والذبح للنسك

فيه ، ولا غير ذلك .



ومن ذلك : الأذكار الصُوفية بأنواعها ، كلها بدع ومحدثات ؛ لأنها مخالفة للأذكار المشروعة في


صيغها وهيئاتها وأوقاتها .



ومن ذلك : تخصيصُ ليلة النصف من شعبان بقيام ، ويوم النصف من شعبان بصيام ، فإنه لم يثبت

عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك شيء خاص به .



ومن ذلك : البناء على القبور ، واتخاذها مساجد ، وزيارتها لأجل التبرك بها ، والتوسل بالموتى ،


وغير ذلك من الأغراض الشركية ، وزيارة النساء لها ؛ مع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم -

لعن زوارات القبور ، والمتخذين عليها المساجد والسرج .




وختاما نقول : إن البدع بريد الكفر ، وهي زيادة دين لم يشرعه الله ولا رسوله ، والبدعة شر من

المعصية الكبيرة ، والشيطانُ يفرحُ بها أكثر مما يفرح بالمعاصي الكبيرة ؛ لأن العاصي يفعل

المعصية وهو يعلم أنها معصية فيتوب منها ، والمبتدع يفعل البدعة يعتقدها دينا يتقرب به إلى الله ،

فلا يتوب منها ، والبدع تقضي على السُنن ، وتُكره إلى أصحابها فعل السنن وأهل السنة .




والبدعة تباعد عن الله ، وتُوجبُ غضبه وعقابه ، وتسبب زيغ القلوب وفسادها .



ما يعامل به المبتدع :


تحرُمُ زيارة المبتدع ومجالسته إلا على وجه النصيحة له والإنكار عليه ؛ لأن مخالطته تؤثر على

مخالطه شرا ، وتنشر عداوته إلى غيره ، ويجب التحذير منهم ، ومن شرهم ، إذا لم يكن الأخذ

على أيديهم ، ومنعهم من مزاولة البدع ، وإلا فإنه يجب على علماء المسلمين وولاة أمورهم منع

البدع ، والأخذ على أيدي المبتدعة ، وردعهم عن شرهم ؛ لأن خطرهم على الإسلام شديد ، ثم

إنهُ يجب أن يُعلم أن دول الكفر تشجع المبتدعة على نشر بدعتهم ، وتساعدهم على ذلك بشتى

الطرق ؛ لأن في ذلك القضاء على الإسلام ، وتشويه صورته .



نسأل الله عز وجل أن ينصر دينه ، ويُعلي كلمته ، ويخذل أعداءه ، وصلى الله وسلم على نبينا

محمد وآله وصحبه .



أنتهى هنا الكتاب

أرجو ان تكونوا قد استفدتم منه

اثابكم الله الجنة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-11-25, 22:39

اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام

الحمد لله تعالى أن وفقنى الى نقل هذا العمل وجزى الله كاتبه خيرا
داعيا المولى عز وجل ان يتقبل منى هذا النقل وان يجعلنى من المقبولين ولا يكون فى اعمالنا رياءا ولا سمعة و نبتغى وجه الله سبحانه وتعالى وحده

واتوجه بالدعاء الى اختنا الفاضلة همسة فلسطين صاحبة الفكرة ان يرزقها الله سبحانه وتعالى بالذرية الصالحة وان يملأ الله سبحانه وتعالى حياتها بالسعادة ويرزقها سعادة الدارين اللهم امين


واتمنى ان يكون الجميع قد استفاد من قراءة هذا الموضوع استفادة تامة وكاملة نبتغى بها اتباع سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

راغبا ومتمنيا من الجميع ان لا ينسانى من صالح دعائه

وفقنى الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه
انه نعم المولى ونعم المصير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها - صفحة 3 I_icon_minitime2011-12-03, 04:41

يا ترى
كم استفدت من هذا الموضوع ؟؟؟
وهل حاولت القراءة مرة اخرى ؟؟

يهمنى رأيك عزيزى القارىء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق لا تعلمها
» معلومات رائعة عن الحيوانات ... فهل كنت تعلمها‏
» هل انت مسلم
» اللجوء إلى الله تعالى
» هل انت فعلا*****مسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: اسلاميات :: اسلامنا-
انتقل الى: